السحر السفلى 00201062063637
مرحــبآ بكـ
زائــرنا الكـريم
ندعوك للتسجيل حتى يقوم الشيخ
ياسين بعمل روحــانى لك دون أى مقابل مادى
00201062063637

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

السحر السفلى 00201062063637
مرحــبآ بكـ
زائــرنا الكـريم
ندعوك للتسجيل حتى يقوم الشيخ
ياسين بعمل روحــانى لك دون أى مقابل مادى
00201062063637
السحر السفلى 00201062063637
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

طه

اذهب الى الأسفل

                      طه Empty طه

مُساهمة من طرف naima1 الإثنين أكتوبر 17, 2011 10:28 am



الحمد لله وحده والصلاة والسلام على من لا نبي بعده وبعد .
لا شك أن تدبر القراّن من أعظم القربات إلى الله عز وجل ، ومن أثمن ما تنفق فيه الأوقات ، وتفنى فيه الأعمار ، ومن إعجاز القراّن العظيم أنه لا تفنى عجائبه فكلما قرأته لاحت لك معانٍ جديدة ، وكأنك تقرأ لأول مرة ! و لا عجب أن يكون كلام الله عز وجل كذلك .
وهذه بعض الخواطر التي لاحت لي أثناء قراءتي لسورة طه - وهي من أكثر السور التي أحببتُها منذ صغري - أردتُ أن أضعها بين يديكم ؛ لعلها تكون فيها فائدة ينتفع بها ، أو خطأ فأنبه عليه شاكرا من نبهني ، مع التذكير أن معظم ما أذكره - إن لم يكن كله - قد أخذته عن علمائنا إما من قدماء المفسرين ، او المشايخ.
وقد وضعت هذه التأملات على هيئة عناصر موضوعية أذكر تحتها الاّيات الكريمة التي وردت في هذا العنصر من هذه السورة المباركة ، فالله الموفق .

1 - الجزاء من جنس العمل :
أ -" قَالَ فَاذْهَبْ فَإِنَّ لَكَ فِي الْحَيَاةِ أَنْ تَقُولَ لَا مِسَاسَ وَإِنَّ لَكَ مَوْعِدًا لَنْ تُخْلَفَهُ وَانْظُرْ إِلَى إِلَهِكَ الَّذِي ظَلْتَ عَلَيْهِ عَاكِفًا لَنُحَرِّقَنَّهُ ثُمَّ لَنَنْسِفَنَّهُ فِي الْيَمِّ نَسْفًا ( 97 )"
فكما أن السامري مس ما لا يحل له من أثر الرسول جبريل عليه السلام عوقب بأنه لا يَمس أحدا و لا يمسه أحد .
ب - "وَمَنْ أَعْرَضَ عَنْ ذِكْرِي فَإِنَّ لَهُ مَعِيشَةً ضَنْكًا وَنَحْشُرُهُ يَوْمَ الْقِيَامَةِ أَعْمَى (124) قَالَ رَبِّ لِمَ حَشَرْتَنِي أَعْمَى وَقَدْ كُنْتُ بَصِيرًا (125)
قَالَ كَذَلِكَ أَتَتْكَ آَيَاتُنَا فَنَسِيتَهَا وَكَذَلِكَ الْيَوْمَ تُنْسَى (126) "
فكما أنه تعامى عن اّيات الله في الدنيا حشر يوم القيامة أعمى ، وكما أنه ترك اّياتِ الله عز وجل في الدنيا سيترك في النار يوم القيامة .
ج - " قُلْ كُلٌّ مُتَرَبِّصٌ فَتَرَبَّصُوا فَسَتَعْلَمُونَ مَنْ أَصْحَابُ الصِّرَاطِ السَّوِيِّ وَمَنِ اهْتَدَى (135) "
فكما أنهم أعرضوا عن ذكر الله عز وجل ، أعرض الله عن توجيه الكلام لهم مباشرة ، بل أمر نبيه صلى الله عليه وسلم أن يقول لهم ذلك .

2 - من مظاهر حب موسى عليه السلام لربه :
أ -" قَالَ هِيَ عَصَايَ أَتَوَكَّأُ عَلَيْهَا وَأَهُشُّ بِهَا عَلَى غَنَمِي وَلِيَ فِيهَا مَآَرِبُ أُخْرَى (18) "
والشاهد منه أنه كان يكفيه أن يقول ( هي عصاي ) ولكن أراد الإطناب في الكلام ؛ حبا لربه وأنسا بحديثه .
ب - " وَمَا أَعْجَلَكَ عَنْ قَوْمِكَ يَا مُوسَى (83) قَالَ هُمْ أُولَاءِ عَلَى أَثَرِي وَعَجِلْتُ إِلَيْكَ رَبِّ لِتَرْضَى (84) "
فلم يتحمل موسى عليه السلام أن ينتظر قومه ، بل سارع إلى ميعاد ربه ؛ شوقا إليه ، وطمعا في رضاه ، وترك أخاه هارون عليه السلام مع بني إسرائل ، وطلب منهم أن يلحقوا به .
ج - "فَرَجَعَ مُوسَى إِلَى قَوْمِهِ غَضْبَانَ أَسِفًا قَالَ يَا قَوْمِ أَلَمْ يَعِدْكُمْ رَبُّكُمْ وَعْدًا حَسَنًا أَفَطَالَ عَلَيْكُمُ الْعَهْدُ أَمْ أَرَدْتُمْ أَنْ يَحِلَّ عَلَيْكُمْ غَضَبٌ مِنْ رَبِّكُمْ فَأَخْلَفْتُمْ مَوْعِدِي (86 ) "
فلا شك أن الغضب عند انتهاك حرمات الله من علامات حب الله عز وجل .
3 - دعوة المرسلين دعوة واضحة لا خفاء فيها :
* " قَالَ مَوْعِدُكُمْ يَوْمُ الزِّينَةِ وَأَنْ يُحْشَرَ النَّاسُ ضُحًى (59) "
فاختياره موعدا يجتمع فيه الناس ، بل وفي وقت الضحى - فلم يختره ليلا - دليل على وضوح دعوة المرسلين ، وقد أُمرنا بالاقتداء بهم .
4 - الأم أرحم من الأب غالبا :
"قَالَ يَا ابْنَ أُمَّ لَا تَأْخُذْ بِلِحْيَتِي وَلَا بِرَأْسِي إِنِّي خَشِيتُ أَنْ تَقُولَ فَرَّقْتَ بَيْنَ بَنِي إِسْرَائِيلَ وَلَمْ تَرْقُبْ قَوْلِي (94) "
رغم أن موسى عليه السلام شقيق هارون عليه السلام إلا أنه ناداه بأمه ، لما في الأمومة من رأفة ورحمة ، وكأنها يقول له لقد كنا في رحِم واحد فلتكن بيننا رحمة .
5 - الرجل هو القائم على أهله :
أ - "إِذْ رَأَى نَارًا فَقَالَ لِأَهْلِهِ امْكُثُوا إِنِّي آَنَسْتُ نَارًا لَعَلِّي آَتِيكُمْ مِنْهَا بِقَبَسٍ أَوْ أَجِدُ عَلَى النَّارِ هُدًى (10) "
فموسى عليه السلام طلب من زوجه البقاء في مكانها ، وهو الذي يذهب للبحث عن النار ؛ حتى يحصلوا على الدفء وعلى الإضاءة .
ب - " فَقُلْنَا يَا آَدَمُ إِنَّ هَذَا عَدُوٌّ لَكَ وَلِزَوْجِكَ فَلَا يُخْرِجَنَّكُمَا مِنَ الْجَنَّةِ فَتَشْقَى (117) "
فلم يقل ( فتشقيا ) لأن الرجل هو الذي يسعى على أهله .
6 - الكفر سبب الفرقة والإيمان سبب للوَحدة :
فالسحرة عندما كانوا كفرة قال الله عز وجل عنهم : " فَتَنَازَعُوا أَمْرَهُمْ بَيْنَهُمْ وَأَسَرُّوا النَّجْوَى (62) "
أما بعد إسلامهم فاجتمعت كلمتهم .
7 - الأخذ بالأسباب منهج الإسلام :
* "وَلَقَدْ أَوْحَيْنَا إِلَى مُوسَى أَنْ أَسْرِ بِعِبَادِي فَاضْرِبْ لَهُمْ طَرِيقًا فِي الْبَحْرِ يَبَسًا لَا تَخَافُ دَرَكًا وَلَا تَخْشَى (77) "
فالإسراء هو السير ليلا ، وقد كان الله قادرا أن يأمرهم بالغدو من الصباح ، ولكن حتى يعلمنا الأخذ بالأسباب .
8 - الداعي حريص على هداية الناس :
أ - " فَقُولَا لَهُ قَوْلًا لَيِّنًا لَعَلَّهُ يَتَذَكَّرُ أَوْ يَخْشَى (44) "
فموسى وهارون عليهما السلام أرادا لفرعون التذكرة والخشية .
ب - " قَالَ لَهُمْ مُوسَى وَيْلَكُمْ لَا تَفْتَرُوا عَلَى اللَّهِ كَذِبًا فَيُسْحِتَكُمْ بِعَذَابٍ وَقَدْ خَابَ مَنِ افْتَرَى (61) "
رغم أن الموقف ينبىء عن صعوبة تقبل السحرة لدعوة موسى ، إلا أنه عليه السلام دعاهم إلى الله عز وجل ، في الوقت الذي يقفون خصوما له ، ولقد كانت لدعوته صدى " فَتَنَازَعُوا أَمْرَهُمْ بَيْنَهُمْ وَأَسَرُّوا النَّجْوَى (62) " ولكن لم يسلموا ، حتى إذا ما رأوا الاّيات الباهرات أسلموا لله رب العالمين .
ج - " فَأَوْجَسَ فِي نَفْسِهِ خِيفَةً مُوسَى (67) "
فلقد كان سبب خوف موسى عليه السلام هو خوفه أن يغتر الناس بسحر السحرة ، فينصدوا عن الإيمان بالله عز وجل .
9 - الداعي يقطع أي احتمال خطأ يمكن أن يدور على ذهن المرء :
* " قَالَ عِلْمُهَا عِنْدَ رَبِّي فِي كِتَابٍ لَا يَضِلُّ رَبِّي وَلَا يَنْسَى (52) "
فعندما أخبر موسى عليه السلام فرعون أن كل شيء قد كتبه الله عز وجل في اللوح المحفوظ أخبره أنه لا يغيب عن الله شيء ، و لا ينسى ربنا شيئا عز وجل ، وذلك لأن الهدف الأساسي من كتابة الإنسان هو النسيان ( قيدوا العلم بالكتابة ) فكأن موسى عليه السلام خشي أن يظن فرعون ذلك برب العالمين ، فقطع الشك باليقين .
10 - إذا كنت تناظر أحدا فإياك أن يخرجك عن موضوعك الأصلي :
* "قَالَ فَمَا بَالُ الْقُرُونِ الْأُولَى (51) قَالَ عِلْمُهَا عِنْدَ رَبِّي فِي كِتَابٍ لَا يَضِلُّ رَبِّي وَلَا يَنْسَى (52) "
فموسى عليه السلام يدعو فرعون إلى التوحيد ، فأخرجه فرعون بسؤال ليس من صلب الموضوع ، فلم يسترسل موسى في الإجابة ، بل اكتفى بأن علم ذلك عند الله .

naima1
ســَاحِر مراقب و مُشـْرف عــَـام
ســَاحِر مراقب و مُشـْرف  عــَـام

عدد المساهمات : 1091

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى