تزاوج الجن والانس من المنظور الاسلامى
صفحة 1 من اصل 1
تزاوج الجن والانس من المنظور الاسلامى
الظاهر أن التناكح بين الجن والإنس بالرغم مما بينهما من الاختلاف ، أمر ممكن عقلا ، بل هو الواقع ، وقد اختلف العلماء في هذه المسألة ، فمنهم من رأى إمكانية ذلك ، ومنهم من رأى المنع ، والراجح إمكانية حدوث ذلك في نطاق محدود ، بل هو نادر الحدوث والله أعلم
وقد قال بهذا الرأي جماعة من العلماء منهم :
مجاهد والأعمش ، وهو أحد الروايتين عن الحسن وقتادة ، وبه قال جماعة من الحنابلة والحنفية ، والإمام مالك وغيرهم ( أنظر الأشباه والنظائر لابن نجيم - 327 - 328 ، والفتاوى الحديثية للهيتمي - 68 - 69 ، ومجموع فتاوى ابن تيمية - 19 / 39 ، وتفسير القرطبي 13 / 182 ، وآكام المرجان في أحكام الجان - 66 ) 0
* قال شيخ الإسلام ابن تيمية - رحمه الله - : ( وقد يتناكح الإنس والجن 000 وهذا كثير معروف ، وقد ذكر العلماء ذلك وتكلموا عنه ، وكره أكثر العلماء مناكحة الجن 0 وهذا يكون وهو كثير أو الأكثر عن بغض ومجازاة ) ( مجموع الفتاوى - 19 / 39 ) 0
* قال الطبري : ( معقبا على قوله تعالى : ( فِيهِنَّ قَاصِرَاتُ الطَّرْفِ لَمْ يَطْمِثْهُنَّ إِنْسٌ قَبْلَهُمْ وَلا جَانٌّ ) ( سورة الرحمن – الآية 56 ) وعني بالطمث هنا أنه لم يجامعهن إنس قبلهم ولا جان ) ( جامع البيان في تأويل القرآن - 27 / 87 ) 0
* وذكر الطبري روايات على ذلك فقال : عن ابن عباس في قوله تعالى : ( لَمْ يَطْمِثْهُنَّ إِنْسٌ قَبْلَهُمْ وَلا جَانٌّ ) يقول : لم يدمهن إنس ولا جان ، وذكر نحو هذا عن علي بن أبي طالب وعكرمة ومجاهد ، وذكر رواية عن عاصم عن أبي العالية تدل على إمكان وقوع النكاح بين الجن والإنس وفيها : فإن قال قائل : وهل يجامع النساء الجن ؟ فيقال : لم يطمثهن إنس قبلهم ولا جان ) ( جامع البيان في تأويل القرآن - 27 / 87 ، 88 ) 0
* قال الألوسي : ( ونفي طمثهن عن الإنس ظاهر ، وأما عن الجن فقال مجاهد والحسن : قد تجامع الجن نساء البشر مع أزواجهن إذا لم يذكر الزوج اسم الله تعالى ، فنفى هنا جميع المجامعين ، وقيل : لا حاجة إلى ذلك ، إذ يكفي في نفي الطمث عن الجن إمكانه منهم ، ولا شك في إمكان جماع الجني إنسية ، بدون أن يكون مع زوجها غير الذاكر اسم الله تعالى ) ( روح المعاني – 27 / 119 ) 0
* قال الفخر الرازي : ( ما الفائدة في ذكر الجان ، مع أن الجان لا يجامع ؟ فنقول : ليس كذلك ، بل الجن لهم أولاد وذريات ، وإنما الخلاف في أنهم : هل يواقعون الإنس أم لا ؟ والمشهور أنهم يواقعون ، وإلا لما كان في الجنة أحساب ولا أنساب ، فكان مواقعة الإنس إياهن كمواقعة الجن من حيث الإشارة إلى نفيها ) ( التفسير الكبير – 29 / 130 ) 0
* قال ابن الجوزي في قوله تعالى : ( لَمْ يَطْمِثْهُنَّ إِنْسٌ قَبْلَهُمْ وَلا جَانٌّ ) وفي الآية على أن الجني يغشى المرأة كالإنسي ) ( زاد المسير في علم التفسير - 8 / 122 ) 0
* قال الشبلي : ( هذا وقد سئل أنس بن مالك - رضي الله عنه - عن مناكحة الجن ، فقال : ما أرى بذلك بأسا في الدين ، ولكن أكره إذا وجدت امرأة حامل قيل لها : من زوجك ؟ قالت : من الجن فيكثر الفساد في الإسلام ) ( غرائب وعجائب الجن - ص 86 ) 0
* قال جلال الدين السيوطي : ( وفي المسائل التي سأل الشيخ جمال الدين الأسنوي عنها قاضي القضاة شرف الدين البارزي إذا أراد أن يتزوج بامرأة من الجن - عند فرض إمكانه - فهل يجوز ذلك أو يمتنع فإن الله تعالى قال : ( وَمِنْ ءايَاتِهِ أَنْ خَلَقَ لَكُمْ مِنْ أَنفُسِكُمْ أَزْوَاجًا ) ( سورة الروم – الآية 21 ) فامتن الباري تعالى بأن جعل ذلك من جنس ما يؤلف 0
فإن جوزنا ذلك - وهو المذكور في شرح الوجيز لابن يونس – فهل يجبرها على ملازمة المسكن أم لا ؟ وهل له منعها من التشكل في غير صور الآدميين عند القدرة عليه ؟ لأنه قد تحصل النفرة أو لا ، وهل يعتمد عليها فيما يتعلق بشروط صحة النكاح من أمر وليها وخلوها من الموانع أم لا ، وهل يجوز قبول ذلك من قاضيهم أم لا ، وهل إذا رآها في صورة غير
التي ألفها وادعت أنها هي ، فهل يعتمد عليها ويجوز له وطؤها أم لا ؟ وهل يكلف الإتيان بما يألفونه من قوتهم ، كالعظم وغيره إذا أمكن الاقتيات بغيره أم لا ؟
فأجاب : لا يجوز أن يتزوج بامرأة من الجن ، لمفهوم الآيتين الكريمتين ، قوله تعالى في سورة النحل : ( وَاللَّهُ جَعَلَ لَكُمْ مِنْ أَنفسِكُمْ أَزْوَاجًا ) ( سورة النحل – الآية 72 ) وقوله في سورة الروم : ( وَمِنْ ءايَاتِهِ أَنْ خَلَقَ لَكُمْ مِنْ أَنفُسِكُمْ أَزْوَاجًا ) ( سورة الروم – الآية 21 ) 0
قال المفسرون في معنى الآيتين ( جعل لكم من أنفسكم ) أي من جنسكم ونوعكم وعلى خلقكم ، كما قال تعالى : ( لَقَدْ جَاءكُمْ رَسُولٌ مِنْ أَنفُسِكُمْ ) ( سورة التوبة – الآية 128 ) أي من الآدميين ، ولأن الآتي يحل نكاحهن : بنات العمومة وبنات الخؤولة ، فدخل في ذلك من هي في نهاية البعد كما هو المفهوم من آية الأحزاب : ( وَبَنَاتِ عَمِّكَ وَبَنَاتِ عَمَّاتِكَ وَبَنَاتِ خَالِكَ وَبَنَاتِ خَالاتِكَ ) ( سورة الأحزاب – الآية 50 ) والمحرمات غيرهن ، وهن الأصول والفروع ، وفروع أول الأصول وأول الفروع من باقي الأصول ، كما في آية التحريم في النساء ، فهذا كله في النسب ، وليس بين الآدميين والجن نسب 0
ثم قال : وهذا جواب البارزي 0 فإن قلت : ما عنـدك من ذلك ؟ قلت : الذي اعتقده التحريم لوجوه :
1- منها ما تقدم في الآيتين 0
2- ومنها ما روى الكرماني من ( نهى رسول الله صلى الله عليه وسلم عن نكاح الجن ) ( لم أقف على درجة الحديث من خلال المراجع المتوفرة لدي ، وكذلك من خلال الموسوعات الخاصة بالكمبيوتر ) والحديث وإن كان مرسلا فقد اعتضد بأقوال العلماء 0
3- ومنها أن النكاح شرع للألفة والسكون والاستئناس والمودة ، وذلك غير موجود بين الإنس والجن ، حيث أن الموجود بينهم عكس ذلك ، وهو الخصومة المستمرة 0
4- ومنها أنه لم يرد الإذن من الشرع في ذلك ، فإن الله يقول : ( فَانكِحُوا مَا طَابَ لَكُمْ مِنَ النِّسَاءِ ) ( سورة النساء – الآية 3 ) 0 والنساء اسم للإناث من بنات آدم خاصة ، فبقي ما عداهن على التحريم 0 لأن الأصل في الإبضاع الحرمة حتى يرد دليل على الحل 0
5- ومنها أنه قد منع من نكاح الحر للأمة ، لما يحصل للولد من الضرر بالإرقاق ، فمنع نكاح الجن من باب أولى ! ) ( الأشباه والنظائر - 256 ، 257 ) 0
يقول الدكتور الشيخ ابراهيم البريكان – حفظه الله – معقباً على الحديث آنف الذكر : ( إن كان المقصود أنه يستأنس به فحق ، وإن قصد أن يرقى الى درجة الاحتجاج به فلا قائل به فيما أعلم ) ( القول المبين في مرتكزات معالجي الصرع والسحر والعين ) 0
* قال فضيلة الشيخ عبدالله بن عبدالرحمن الجبرين - حفظه الله - : ( إن بعض الجن يتصور للإنسي في صورة امرأة ثم يجامعها الإنسي ، وكذا يتصور الجني بصورة رجل ويجامع المرأة من الإنس كجماع الرجل للمرأة وعلاج ذلك التحفظ منهم ذكورا وإناثا بالأدعية والأوراد المأثورة وقراءة الآيات التي تشتمل على الحفظ والحراسة منهم بإذن الله ) ( الفتاوى الذهبية – جزء من فتوى – ص 196 ) 0
* قال صاحبا فتح الحق المبين : ( والذي نراه أن هذه المسألة نادرة الوقوع إن لم تكن ممتنعة ، وحتى لو وقعت فقد تكون بغير اختيار ، وإلا لو فتح الباب لترتب عليه مفاسد عظيمة لا يعلم مداها إلا الله ، فسد الباب من باب سد الذرائع ، وحسم باب الشر والفتنة 00 والله المستعان 0 وقد علق سماحة الشيخ عبدالعزيز بن باز – رحمه الله - على ذلك قائلا : " هذا هو الصواب ولا يجوز لأسباب كثيرة " ) ( فتح الحق المبين في علاج الصرع والسحر والعين - ص 29 ) 0
* قال الأستاذ ولي زار بن شاهز الدين في أطروحته العلمية " الجن في القرآن والسنة " : ( أما القضية من حيث الواقع فالكل قد جوز وقوعها 0 وحيث أن النصوص ليست قاطعة في ذلك - جوازا أو منعا - فإننا نميل إلى عدم الجواز شرعا لما يترتب على جوازه من المخاطر التي تتمثل في :
1- وقوع الفواحش بين بني البشر ونسبة ذلك إلى عالم الجن إذ هو غيب لا يمكن التحقق من صدقه ، والإسلام حريص على حفظ الأعراض وصيانتها و ( درء المفاسد مقدم على جلب المصالح ) كما هو مقرر في الشريعة الإسلامية 0
2- ما يترتب على التناكح بينهما من الذرية والحياة الزوجية ( الأبناء لمن يكون نسبهم ؟ وكيف تكون خلقتهم ؟ وهل تلزم الزوجة من الجن بعدم التشكل؟ ) إلى آخر المشاكل التي أثيرت في سؤال الأسنوي السابق 0
3- إن التعامل مع الجن على هذا النحو لا يسلم فيه عالم الإنس من الأذى ، والإسلام حريص على سلامة البشر وصيانتهم من الأذى 0
وبهذا نخلص إلى أن فتح الباب سيجر إلى مشكلات لا نهاية لها وتستعصي على الحل ، أضف إلى ذلك أن الأضرار المترتبة على ذلك يقينية في النفس والعقل والعرض ، وذلك من أهم ما يحرص الإسلام على صيانته ، كما أن جواز التناكح بينهما لا يأتي بأية فائدة 0
ولذلك فنحن نميل إلى منع ذلك شرعا ، وإن كان الوقوع محتملا 0
وإذا حدث ذلك أو ظهرت إحدى المشكلات من هذا الطراز ، فيمكن اعتبارها حالة مرضية تعالج بقدرها 0 ولا يفتح الباب في ذلك ) ( الجن في القرآن والسنة - ص 206 ) 0
قال الأستاذ عبد الخالق العطار تحت عنوان حرمة زواج الإنس بالجن : ( ذلك أن الأصل في الأمور الإباحة إلا إذا ورد نص على التحريم إلا أنه لم يثبت أن تزوج إنس بجنية أو العكس لا على عهد النبي صلى الله عليه وسلم ولا على عهد الصحابة أو التابعين 0
أيضا فإنه أذن للإنس بالزواج من الإنس ولم يرد الإذن بزواج الإنس من الجن وسنة الله في خلقه أن يأنس ويسكن ويستريح وينشرح كل جنس بجنسه 0
أيضا فإن القول بزواج الإنس بالجن يفوت تحقيق مقاصد الزواج الأصلية 0
أيضا فإن نكاح الإنس للجن يعتبر تعد وتجاوز للحدود التي رسمها لنا الشرع الحنيف ، قال تعالى أول سورة المؤمنون : ( وَالَّذِينَ هُمْ لِفُرُوجِهِمْ حَافِظُونَ * إِلا عَلَى أَزْوَاجِهِمْ أوْ مَا مَلَكَتْ أَيْمَانُهُمْ فَإِنَّهُمْ غَيْرُ مَلُومِينَ * فَمَنْ ابْتَغَى وَرَاءَ ذَلِكَ فَأُوْلَئِكَ هُمْ الْعَادُونَ ) " سورة المؤمنون – الآية 5 ، 7 " ) ( حقائق ودقائق وعجائب وغرائب عالم الجن والشياطين - ص 117 ) 0
قال الأستاذ زهير حموي ولا شك في أن منع التزاوج بين الجن والإنس هو الأقرب إلى روح الشريعة ونصوصها ، كما أنه يسد كثيرا من الذرائع ، ويقطع الطريق على المفسدين والمشعوذين 0
علما بأن الأولى ترك الانشغال بمثل هذه الأمور وعدم التوسع في مثل هذه المواضيع ) ( الإنسان بين السحر والعين والجان – ص 192 ) 0
قلت : وهذا هو الصواب في هذه المسألة ، حيث أن المفاسد التي قد تترتب عن المناكحة أو التزاوج أو نشر ذلك بين الناس مفاسد عظيمة لا يعلم مداها وضررها إلا الله ، وكذلك وقوع بعض الأمور المشكلة من جراء حصول ذلك الأمر ، كما أشار قاضي القضاة شرف الدين البارزي - رحمه الله
وقد قال بهذا الرأي جماعة من العلماء منهم :
مجاهد والأعمش ، وهو أحد الروايتين عن الحسن وقتادة ، وبه قال جماعة من الحنابلة والحنفية ، والإمام مالك وغيرهم ( أنظر الأشباه والنظائر لابن نجيم - 327 - 328 ، والفتاوى الحديثية للهيتمي - 68 - 69 ، ومجموع فتاوى ابن تيمية - 19 / 39 ، وتفسير القرطبي 13 / 182 ، وآكام المرجان في أحكام الجان - 66 ) 0
* قال شيخ الإسلام ابن تيمية - رحمه الله - : ( وقد يتناكح الإنس والجن 000 وهذا كثير معروف ، وقد ذكر العلماء ذلك وتكلموا عنه ، وكره أكثر العلماء مناكحة الجن 0 وهذا يكون وهو كثير أو الأكثر عن بغض ومجازاة ) ( مجموع الفتاوى - 19 / 39 ) 0
* قال الطبري : ( معقبا على قوله تعالى : ( فِيهِنَّ قَاصِرَاتُ الطَّرْفِ لَمْ يَطْمِثْهُنَّ إِنْسٌ قَبْلَهُمْ وَلا جَانٌّ ) ( سورة الرحمن – الآية 56 ) وعني بالطمث هنا أنه لم يجامعهن إنس قبلهم ولا جان ) ( جامع البيان في تأويل القرآن - 27 / 87 ) 0
* وذكر الطبري روايات على ذلك فقال : عن ابن عباس في قوله تعالى : ( لَمْ يَطْمِثْهُنَّ إِنْسٌ قَبْلَهُمْ وَلا جَانٌّ ) يقول : لم يدمهن إنس ولا جان ، وذكر نحو هذا عن علي بن أبي طالب وعكرمة ومجاهد ، وذكر رواية عن عاصم عن أبي العالية تدل على إمكان وقوع النكاح بين الجن والإنس وفيها : فإن قال قائل : وهل يجامع النساء الجن ؟ فيقال : لم يطمثهن إنس قبلهم ولا جان ) ( جامع البيان في تأويل القرآن - 27 / 87 ، 88 ) 0
* قال الألوسي : ( ونفي طمثهن عن الإنس ظاهر ، وأما عن الجن فقال مجاهد والحسن : قد تجامع الجن نساء البشر مع أزواجهن إذا لم يذكر الزوج اسم الله تعالى ، فنفى هنا جميع المجامعين ، وقيل : لا حاجة إلى ذلك ، إذ يكفي في نفي الطمث عن الجن إمكانه منهم ، ولا شك في إمكان جماع الجني إنسية ، بدون أن يكون مع زوجها غير الذاكر اسم الله تعالى ) ( روح المعاني – 27 / 119 ) 0
* قال الفخر الرازي : ( ما الفائدة في ذكر الجان ، مع أن الجان لا يجامع ؟ فنقول : ليس كذلك ، بل الجن لهم أولاد وذريات ، وإنما الخلاف في أنهم : هل يواقعون الإنس أم لا ؟ والمشهور أنهم يواقعون ، وإلا لما كان في الجنة أحساب ولا أنساب ، فكان مواقعة الإنس إياهن كمواقعة الجن من حيث الإشارة إلى نفيها ) ( التفسير الكبير – 29 / 130 ) 0
* قال ابن الجوزي في قوله تعالى : ( لَمْ يَطْمِثْهُنَّ إِنْسٌ قَبْلَهُمْ وَلا جَانٌّ ) وفي الآية على أن الجني يغشى المرأة كالإنسي ) ( زاد المسير في علم التفسير - 8 / 122 ) 0
* قال الشبلي : ( هذا وقد سئل أنس بن مالك - رضي الله عنه - عن مناكحة الجن ، فقال : ما أرى بذلك بأسا في الدين ، ولكن أكره إذا وجدت امرأة حامل قيل لها : من زوجك ؟ قالت : من الجن فيكثر الفساد في الإسلام ) ( غرائب وعجائب الجن - ص 86 ) 0
* قال جلال الدين السيوطي : ( وفي المسائل التي سأل الشيخ جمال الدين الأسنوي عنها قاضي القضاة شرف الدين البارزي إذا أراد أن يتزوج بامرأة من الجن - عند فرض إمكانه - فهل يجوز ذلك أو يمتنع فإن الله تعالى قال : ( وَمِنْ ءايَاتِهِ أَنْ خَلَقَ لَكُمْ مِنْ أَنفُسِكُمْ أَزْوَاجًا ) ( سورة الروم – الآية 21 ) فامتن الباري تعالى بأن جعل ذلك من جنس ما يؤلف 0
فإن جوزنا ذلك - وهو المذكور في شرح الوجيز لابن يونس – فهل يجبرها على ملازمة المسكن أم لا ؟ وهل له منعها من التشكل في غير صور الآدميين عند القدرة عليه ؟ لأنه قد تحصل النفرة أو لا ، وهل يعتمد عليها فيما يتعلق بشروط صحة النكاح من أمر وليها وخلوها من الموانع أم لا ، وهل يجوز قبول ذلك من قاضيهم أم لا ، وهل إذا رآها في صورة غير
التي ألفها وادعت أنها هي ، فهل يعتمد عليها ويجوز له وطؤها أم لا ؟ وهل يكلف الإتيان بما يألفونه من قوتهم ، كالعظم وغيره إذا أمكن الاقتيات بغيره أم لا ؟
فأجاب : لا يجوز أن يتزوج بامرأة من الجن ، لمفهوم الآيتين الكريمتين ، قوله تعالى في سورة النحل : ( وَاللَّهُ جَعَلَ لَكُمْ مِنْ أَنفسِكُمْ أَزْوَاجًا ) ( سورة النحل – الآية 72 ) وقوله في سورة الروم : ( وَمِنْ ءايَاتِهِ أَنْ خَلَقَ لَكُمْ مِنْ أَنفُسِكُمْ أَزْوَاجًا ) ( سورة الروم – الآية 21 ) 0
قال المفسرون في معنى الآيتين ( جعل لكم من أنفسكم ) أي من جنسكم ونوعكم وعلى خلقكم ، كما قال تعالى : ( لَقَدْ جَاءكُمْ رَسُولٌ مِنْ أَنفُسِكُمْ ) ( سورة التوبة – الآية 128 ) أي من الآدميين ، ولأن الآتي يحل نكاحهن : بنات العمومة وبنات الخؤولة ، فدخل في ذلك من هي في نهاية البعد كما هو المفهوم من آية الأحزاب : ( وَبَنَاتِ عَمِّكَ وَبَنَاتِ عَمَّاتِكَ وَبَنَاتِ خَالِكَ وَبَنَاتِ خَالاتِكَ ) ( سورة الأحزاب – الآية 50 ) والمحرمات غيرهن ، وهن الأصول والفروع ، وفروع أول الأصول وأول الفروع من باقي الأصول ، كما في آية التحريم في النساء ، فهذا كله في النسب ، وليس بين الآدميين والجن نسب 0
ثم قال : وهذا جواب البارزي 0 فإن قلت : ما عنـدك من ذلك ؟ قلت : الذي اعتقده التحريم لوجوه :
1- منها ما تقدم في الآيتين 0
2- ومنها ما روى الكرماني من ( نهى رسول الله صلى الله عليه وسلم عن نكاح الجن ) ( لم أقف على درجة الحديث من خلال المراجع المتوفرة لدي ، وكذلك من خلال الموسوعات الخاصة بالكمبيوتر ) والحديث وإن كان مرسلا فقد اعتضد بأقوال العلماء 0
3- ومنها أن النكاح شرع للألفة والسكون والاستئناس والمودة ، وذلك غير موجود بين الإنس والجن ، حيث أن الموجود بينهم عكس ذلك ، وهو الخصومة المستمرة 0
4- ومنها أنه لم يرد الإذن من الشرع في ذلك ، فإن الله يقول : ( فَانكِحُوا مَا طَابَ لَكُمْ مِنَ النِّسَاءِ ) ( سورة النساء – الآية 3 ) 0 والنساء اسم للإناث من بنات آدم خاصة ، فبقي ما عداهن على التحريم 0 لأن الأصل في الإبضاع الحرمة حتى يرد دليل على الحل 0
5- ومنها أنه قد منع من نكاح الحر للأمة ، لما يحصل للولد من الضرر بالإرقاق ، فمنع نكاح الجن من باب أولى ! ) ( الأشباه والنظائر - 256 ، 257 ) 0
يقول الدكتور الشيخ ابراهيم البريكان – حفظه الله – معقباً على الحديث آنف الذكر : ( إن كان المقصود أنه يستأنس به فحق ، وإن قصد أن يرقى الى درجة الاحتجاج به فلا قائل به فيما أعلم ) ( القول المبين في مرتكزات معالجي الصرع والسحر والعين ) 0
* قال فضيلة الشيخ عبدالله بن عبدالرحمن الجبرين - حفظه الله - : ( إن بعض الجن يتصور للإنسي في صورة امرأة ثم يجامعها الإنسي ، وكذا يتصور الجني بصورة رجل ويجامع المرأة من الإنس كجماع الرجل للمرأة وعلاج ذلك التحفظ منهم ذكورا وإناثا بالأدعية والأوراد المأثورة وقراءة الآيات التي تشتمل على الحفظ والحراسة منهم بإذن الله ) ( الفتاوى الذهبية – جزء من فتوى – ص 196 ) 0
* قال صاحبا فتح الحق المبين : ( والذي نراه أن هذه المسألة نادرة الوقوع إن لم تكن ممتنعة ، وحتى لو وقعت فقد تكون بغير اختيار ، وإلا لو فتح الباب لترتب عليه مفاسد عظيمة لا يعلم مداها إلا الله ، فسد الباب من باب سد الذرائع ، وحسم باب الشر والفتنة 00 والله المستعان 0 وقد علق سماحة الشيخ عبدالعزيز بن باز – رحمه الله - على ذلك قائلا : " هذا هو الصواب ولا يجوز لأسباب كثيرة " ) ( فتح الحق المبين في علاج الصرع والسحر والعين - ص 29 ) 0
* قال الأستاذ ولي زار بن شاهز الدين في أطروحته العلمية " الجن في القرآن والسنة " : ( أما القضية من حيث الواقع فالكل قد جوز وقوعها 0 وحيث أن النصوص ليست قاطعة في ذلك - جوازا أو منعا - فإننا نميل إلى عدم الجواز شرعا لما يترتب على جوازه من المخاطر التي تتمثل في :
1- وقوع الفواحش بين بني البشر ونسبة ذلك إلى عالم الجن إذ هو غيب لا يمكن التحقق من صدقه ، والإسلام حريص على حفظ الأعراض وصيانتها و ( درء المفاسد مقدم على جلب المصالح ) كما هو مقرر في الشريعة الإسلامية 0
2- ما يترتب على التناكح بينهما من الذرية والحياة الزوجية ( الأبناء لمن يكون نسبهم ؟ وكيف تكون خلقتهم ؟ وهل تلزم الزوجة من الجن بعدم التشكل؟ ) إلى آخر المشاكل التي أثيرت في سؤال الأسنوي السابق 0
3- إن التعامل مع الجن على هذا النحو لا يسلم فيه عالم الإنس من الأذى ، والإسلام حريص على سلامة البشر وصيانتهم من الأذى 0
وبهذا نخلص إلى أن فتح الباب سيجر إلى مشكلات لا نهاية لها وتستعصي على الحل ، أضف إلى ذلك أن الأضرار المترتبة على ذلك يقينية في النفس والعقل والعرض ، وذلك من أهم ما يحرص الإسلام على صيانته ، كما أن جواز التناكح بينهما لا يأتي بأية فائدة 0
ولذلك فنحن نميل إلى منع ذلك شرعا ، وإن كان الوقوع محتملا 0
وإذا حدث ذلك أو ظهرت إحدى المشكلات من هذا الطراز ، فيمكن اعتبارها حالة مرضية تعالج بقدرها 0 ولا يفتح الباب في ذلك ) ( الجن في القرآن والسنة - ص 206 ) 0
قال الأستاذ عبد الخالق العطار تحت عنوان حرمة زواج الإنس بالجن : ( ذلك أن الأصل في الأمور الإباحة إلا إذا ورد نص على التحريم إلا أنه لم يثبت أن تزوج إنس بجنية أو العكس لا على عهد النبي صلى الله عليه وسلم ولا على عهد الصحابة أو التابعين 0
أيضا فإنه أذن للإنس بالزواج من الإنس ولم يرد الإذن بزواج الإنس من الجن وسنة الله في خلقه أن يأنس ويسكن ويستريح وينشرح كل جنس بجنسه 0
أيضا فإن القول بزواج الإنس بالجن يفوت تحقيق مقاصد الزواج الأصلية 0
أيضا فإن نكاح الإنس للجن يعتبر تعد وتجاوز للحدود التي رسمها لنا الشرع الحنيف ، قال تعالى أول سورة المؤمنون : ( وَالَّذِينَ هُمْ لِفُرُوجِهِمْ حَافِظُونَ * إِلا عَلَى أَزْوَاجِهِمْ أوْ مَا مَلَكَتْ أَيْمَانُهُمْ فَإِنَّهُمْ غَيْرُ مَلُومِينَ * فَمَنْ ابْتَغَى وَرَاءَ ذَلِكَ فَأُوْلَئِكَ هُمْ الْعَادُونَ ) " سورة المؤمنون – الآية 5 ، 7 " ) ( حقائق ودقائق وعجائب وغرائب عالم الجن والشياطين - ص 117 ) 0
قال الأستاذ زهير حموي ولا شك في أن منع التزاوج بين الجن والإنس هو الأقرب إلى روح الشريعة ونصوصها ، كما أنه يسد كثيرا من الذرائع ، ويقطع الطريق على المفسدين والمشعوذين 0
علما بأن الأولى ترك الانشغال بمثل هذه الأمور وعدم التوسع في مثل هذه المواضيع ) ( الإنسان بين السحر والعين والجان – ص 192 ) 0
قلت : وهذا هو الصواب في هذه المسألة ، حيث أن المفاسد التي قد تترتب عن المناكحة أو التزاوج أو نشر ذلك بين الناس مفاسد عظيمة لا يعلم مداها وضررها إلا الله ، وكذلك وقوع بعض الأمور المشكلة من جراء حصول ذلك الأمر ، كما أشار قاضي القضاة شرف الدين البارزي - رحمه الله
طروش- نـائب المـٌديـر
- عدد المساهمات : 1413
مواضيع مماثلة
» تزاوج الجن والانس من المنظور الاسلامى
» علاج وطرد عاشق الجن ---حقيقة التناكح بين الجن والانس----
» في تسخير الجن والانس
» فائدة تدفع كيد الجن والانس وتجلب الرزق
» لدفع افواه الجن والانس والشياطين والسحرة
» علاج وطرد عاشق الجن ---حقيقة التناكح بين الجن والانس----
» في تسخير الجن والانس
» فائدة تدفع كيد الجن والانس وتجلب الرزق
» لدفع افواه الجن والانس والشياطين والسحرة
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الأحد أغسطس 25, 2024 9:53 pm من طرف azerty
» جلب الحبيب طائع زليل مسلوب الارادة للجماع مجرب
الأحد أغسطس 25, 2024 9:34 pm من طرف azerty
» كيفية جلب النساء للمعاشرة
الإثنين يوليو 29, 2024 6:27 pm من طرف هشام505050
» طلسم للطلاق مجرب سريع فى 48 ساعة
الإثنين يوليو 29, 2024 6:16 pm من طرف هشام505050
» سحر المرض و سحر الموت والانتقام من الظالم مجرب
الإثنين يوليو 29, 2024 6:05 pm من طرف هشام505050
» طلسم يكتب ويحمل لجلب من تريد للجماع
الخميس يوليو 25, 2024 6:44 pm من طرف هشام505050
» جلب الحبيب فى 24 ساعة للجماع مجرب سريع
الخميس يوليو 25, 2024 6:44 pm من طرف هشام505050
» جلب الحبيب للمعاشرة مجرب
الخميس يوليو 25, 2024 6:43 pm من طرف هشام505050
» طلسم جلب الحبيب للمعاشرة
الخميس يوليو 25, 2024 6:43 pm من طرف هشام505050
» طلسم يكتب لجلب الحبيب طائع زليل مسلوب الارادة فى 24 ساعة
الخميس يوليو 25, 2024 6:41 pm من طرف هشام505050
» سحر طلاق سريع مجرب
الخميس يوليو 25, 2024 6:41 pm من طرف هشام505050
» طلسم يكتب ويحمل لتهييج النساء
الخميس يوليو 25, 2024 6:40 pm من طرف هشام505050
» جلب الحبيب مثل الكلب فى 24 ساعة ليطلب جماعك
الخميس يوليو 25, 2024 6:40 pm من طرف هشام505050
» للسيطرة على شخص ما
الخميس يوليو 25, 2024 6:40 pm من طرف هشام505050
» طلسم يكتب ويحمل لجلب الحبيب للجماع
الخميس يوليو 25, 2024 6:40 pm من طرف هشام505050
» جلب النساء للمعاشرة مجرب
الخميس يوليو 25, 2024 6:40 pm من طرف هشام505050
» سحر طلاق مجرب سريع
الخميس يوليو 25, 2024 6:39 pm من طرف هشام505050
» كيفية جلب الحبيب العنيد للجماع
الخميس يوليو 25, 2024 6:39 pm من طرف هشام505050
» طلسم السيطرة والطاعة وسلب الارادة
الخميس يوليو 25, 2024 6:39 pm من طرف هشام505050
» طلسم يكتب ويحمل لجلب النساء للجماع
الخميس يوليو 25, 2024 6:38 pm من طرف هشام505050
» طلسم يكتب ويحمل لجلب النساء لممارسة الجنس
الخميس يوليو 25, 2024 6:38 pm من طرف هشام505050
» جلب الحبيب مثل الكلب فى 24 ساعة ليطلب جماعك
الخميس يوليو 25, 2024 6:38 pm من طرف هشام505050
» طلسم يكتب ويحمل لجلب المرآة للجماع
الخميس يوليو 25, 2024 6:38 pm من طرف هشام505050
» طلسم تسخير وسلب ارادة لمن تريد
الخميس يوليو 25, 2024 6:37 pm من طرف هشام505050
» سحر طلاق مجرب فى 24 ساعة
الخميس يوليو 25, 2024 6:37 pm من طرف هشام505050
» طلسم يكتب ويحمل لجلب الحبيب للجماع
الخميس يوليو 25, 2024 6:37 pm من طرف هشام505050
» سحر جلب الحبيب للمعاشرة
الخميس يوليو 25, 2024 6:37 pm من طرف هشام505050
» طلسم جلب الحبيب للجماع في 24 ساعة مجرب مضمون النتيجة
الخميس يوليو 25, 2024 6:37 pm من طرف هشام505050
» طلسم جلب الحبيب للجماع فى 24 ساعة مجرب مضمون النتيجة
الخميس يوليو 25, 2024 6:37 pm من طرف هشام505050
» طلسم يكتب ويحمل لجلب الحبيب للجماع
الخميس يوليو 25, 2024 6:36 pm من طرف هشام505050
» سحر الموت والانتقام من الظالم
الخميس يوليو 25, 2024 6:36 pm من طرف هشام505050
» طلسم لجلب الحبيب للمعاشرة مجرب
الخميس يوليو 25, 2024 6:36 pm من طرف هشام505050
» طلسم يكتب ويحمل لجلب النساء للنكاح
الخميس يوليو 25, 2024 6:36 pm من طرف هشام505050
» طلسم السيطرة على شخص ما
الخميس يوليو 25, 2024 6:35 pm من طرف هشام505050
» سحر للسيطرة على من تريد
الخميس يوليو 25, 2024 6:34 pm من طرف هشام505050
» سحر التفريق بين شخصين مجرب سريع
الخميس يوليو 25, 2024 6:34 pm من طرف هشام505050
» أقوى طلسم لتكبير القضيب وقوة الجماع
الخميس يوليو 25, 2024 6:34 pm من طرف هشام505050
» أقوى طلسم يكتب لجلب النساء للمعاشرة
الخميس يوليو 25, 2024 6:33 pm من طرف هشام505050
» طلسم يكتب ويحمل لجلب النساء للجماع مجرب
الخميس يوليو 25, 2024 6:33 pm من طرف هشام505050
» جلب الحبيب للجماع مجرب سريع
الخميس يوليو 25, 2024 6:33 pm من طرف هشام505050
» سحر طلاق مجرب فى 24 ساعة
الخميس يوليو 25, 2024 6:32 pm من طرف هشام505050
» طلسم يكتب ويحمل لجلب الحبيب للجماع وممارسة الجنس مجرب
الخميس يوليو 25, 2024 6:32 pm من طرف هشام505050
» سحر جلب الحبيب للمعاشرة
الخميس يوليو 25, 2024 6:32 pm من طرف هشام505050
» جلب الحبيب للجماع فى 24 ساعة مجرب مضمون النتيجة
الخميس يوليو 25, 2024 6:32 pm من طرف هشام505050
» جلب الحبيب الغضبان
الخميس يوليو 25, 2024 6:32 pm من طرف هشام505050
» سحر تسخير للجماع والمعاشرة
الخميس يوليو 25, 2024 6:31 pm من طرف هشام505050
» طلسم لجلب الحبيب فى 24 ساعة مجرب مضمون النتيجة
الخميس يوليو 25, 2024 6:31 pm من طرف هشام505050
» جلب الحبيب طائع زليل مسلوب الارادة للجماع
الخميس يوليو 25, 2024 6:31 pm من طرف هشام505050
» جلب الحبيب الغضبان مثل الكلب
الخميس يوليو 25, 2024 6:31 pm من طرف هشام505050
» جلب الحبيب للجماع فى 24 ساعة مجرب مضمون
الخميس يوليو 25, 2024 6:30 pm من طرف هشام505050
» سحر المرض والموت
الخميس يوليو 25, 2024 6:30 pm من طرف هشام505050
» جلب الحبيب طائع زليل مسلوب الارادة مجرب سريع
الخميس يوليو 25, 2024 6:30 pm من طرف هشام505050
» جلب الحبيب للجماع طائع زليل مسلوب الارادة فى 24 ساعة
الخميس يوليو 25, 2024 6:30 pm من طرف هشام505050
» سحر السيطرة وسلب الارادة مجرب سريع
الخميس يوليو 25, 2024 6:29 pm من طرف هشام505050
» سحر جلب الحبيب للجماع
الخميس يوليو 25, 2024 6:29 pm من طرف هشام505050
» جلب الحبيب الغضبان
الخميس يوليو 25, 2024 6:29 pm من طرف هشام505050
» طلسم جلب الحبيب للجماع
السبت يونيو 29, 2024 4:55 pm من طرف الـمــجـهــولـة
» جلب وتهييج الحبيب
السبت يونيو 29, 2024 4:55 pm من طرف تورريس
» جلب وتهييج الحبيب فى 24 ساعة مجرب سريع وسهل
السبت يونيو 29, 2024 4:54 pm من طرف الـمــجـهــولـة
» جلب الحبيب بسورة الضحي
السبت يونيو 29, 2024 4:54 pm من طرف تورريس
» سحر جلب الحبيب ولو خصم معاند
السبت يونيو 29, 2024 4:54 pm من طرف الـمــجـهــولـة
» سر من الاسرار
السبت يونيو 29, 2024 4:54 pm من طرف تورريس
» طلسم هندي لجلب الحبيب مجرب بدون بخور
السبت يونيو 29, 2024 4:54 pm من طرف الـمــجـهــولـة
» اقوى سحر تهييج
السبت يونيو 29, 2024 4:54 pm من طرف تورريس
» جلب الحبيب سريع ومضمون
السبت يونيو 29, 2024 4:53 pm من طرف الـمــجـهــولـة
» سحر تهييج الحبيب للنكاح
السبت يونيو 29, 2024 4:53 pm من طرف تورريس
» طلسم للتفريق بين الزوجين
السبت يونيو 29, 2024 4:53 pm من طرف الـمــجـهــولـة
» رؤيه الدخان فى الحلم
السبت يونيو 29, 2024 4:53 pm من طرف تورريس
» حجاب لجلب الحبيب يكتب ويحمل
السبت يونيو 29, 2024 4:52 pm من طرف الـمــجـهــولـة
» رؤيه ذئب فى الحلم
السبت يونيو 29, 2024 4:52 pm من طرف تورريس
» جلب الحبيب بالهاتف
السبت يونيو 29, 2024 4:52 pm من طرف الـمــجـهــولـة
» رؤية آلة موسيقية فى الحلم
السبت يونيو 29, 2024 4:52 pm من طرف تورريس
» جلب الحبيب بالقرآن
السبت يونيو 29, 2024 4:52 pm من طرف الـمــجـهــولـة
» معنى اللون البنى فى الحلم
السبت يونيو 29, 2024 4:52 pm من طرف تورريس
» جلب الحبيب بسرعة عجيبة
السبت يونيو 29, 2024 4:51 pm من طرف الـمــجـهــولـة
» معنى الارقام فى الحلم
السبت يونيو 29, 2024 4:51 pm من طرف تورريس
» سحر طلاق مجرب سريع مضمون النتيجه
السبت يونيو 29, 2024 4:50 pm من طرف الـمــجـهــولـة
» طريقة جلب الحبيب بسرعة
السبت يونيو 29, 2024 4:50 pm من طرف الـمــجـهــولـة
» تهييج الحبيب بالبول سريع ومجرب
السبت يونيو 29, 2024 4:50 pm من طرف الـمــجـهــولـة
» تهييج الحبيب بسرعة بدون بخور ولا عزيمة
السبت يونيو 29, 2024 4:50 pm من طرف الـمــجـهــولـة
» سحر المحبة مجرب
السبت يونيو 29, 2024 4:49 pm من طرف الـمــجـهــولـة
» تهييج الزوج
السبت يونيو 29, 2024 4:49 pm من طرف الـمــجـهــولـة
» لنجاح الاعمال بالشمع
السبت يونيو 29, 2024 4:49 pm من طرف الـمــجـهــولـة
» سحر جلب الحبيب شديد
السبت يونيو 29, 2024 4:49 pm من طرف الـمــجـهــولـة
» جلب الحبيب بسرعة
السبت يونيو 29, 2024 4:49 pm من طرف الـمــجـهــولـة
» سحر التهييج المغربي
السبت يونيو 29, 2024 4:48 pm من طرف الـمــجـهــولـة
» سحر التهييج الجنسي
السبت يونيو 29, 2024 4:48 pm من طرف الـمــجـهــولـة
» كيفية عمل سحر التهييج
السبت يونيو 29, 2024 4:48 pm من طرف الـمــجـهــولـة
» تهييج الزوج للجماع
السبت يونيو 29, 2024 4:48 pm من طرف الـمــجـهــولـة
» مواصفات رجال برج القوس بالتفصيل
السبت يونيو 29, 2024 4:48 pm من طرف تورريس
» طلسم ربط الزوج ومنعه من الزواج على زوجتة
السبت يونيو 29, 2024 4:48 pm من طرف الـمــجـهــولـة
» تفكيرك حسب الأبراج
السبت يونيو 29, 2024 4:48 pm من طرف تورريس
» طلسم لتسخير من تريد
السبت يونيو 29, 2024 4:48 pm من طرف الـمــجـهــولـة
» برج العقرب
السبت يونيو 29, 2024 4:47 pm من طرف تورريس
» طلسم للتفريق مجرب سريع
السبت يونيو 29, 2024 4:47 pm من طرف الـمــجـهــولـة
» صفات الحب برج القوس
السبت يونيو 29, 2024 4:47 pm من طرف تورريس
» تهييج الحبيب
السبت يونيو 29, 2024 4:47 pm من طرف الـمــجـهــولـة
» برج الجوزاء مايو21 – يونيو21
السبت يونيو 29, 2024 4:47 pm من طرف تورريس
» جلب الحبيب بسورة الفاتحة
السبت يونيو 29, 2024 4:47 pm من طرف الـمــجـهــولـة