السحر السفلى 00201062063637
مرحــبآ بكـ
زائــرنا الكـريم
ندعوك للتسجيل حتى يقوم الشيخ
ياسين بعمل روحــانى لك دون أى مقابل مادى
00201062063637

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

السحر السفلى 00201062063637
مرحــبآ بكـ
زائــرنا الكـريم
ندعوك للتسجيل حتى يقوم الشيخ
ياسين بعمل روحــانى لك دون أى مقابل مادى
00201062063637
السحر السفلى 00201062063637
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

الخط القرآني

4 مشترك

اذهب الى الأسفل

الخط القرآني  Empty الخط القرآني

مُساهمة من طرف طروش السبت سبتمبر 24, 2011 2:47 pm


من المسائل التي شغلت بال العلماء، ونالت قسطاً من أبحاثهم مسألة الرسم القرآني، أو بتعبير أبسط طريقة كتابة القرآن، فمن المعلوم أن للقرآن الكريم منهجاً خاصاً في الكتابة، يختلف نوعاً ما عن الكتابة التي ألِفَها الناس .

وقد قسم العلماء الرسم الكتابي - الخط الإملائي - إلى قسمين رئيسين، الأول أطلقوا عليه اسم الرسم القياسي، ويقصدون به كتابة الكلمة كما تلفظ، مع الأخذ بعين الاعتبار حالتي الابتداء بها والوقف عليها .

أما القسم الثاني فأطلقوا عليه اسم الرسم التوقيفي، ويقصدون به الرسم العثماني، نسبة إلى عثمان رضي الله عنه، إذ هو الرسم الذي كُتبت به المصاحف .

وقد صنف العلماء في هذا المجال ما عُرف بـ "علم الرسم القرآني" ووضعوا كتباً خاصة في هذا الموضوع، منها على سبيل المثال لا الحصر، كتاب "المقنع في معرفة رسم مصاحف الأمصار" لـ أبي عمرو الداني، وكتاب "التنـزيل" لـأبي داود سليمان نجاح .

وكما أشرنا بداية، فإن الرسم العثماني خالف الرسم القياسي من بعض الوجوه، أهمها خمسة وجوه، نذكرها فيما يأتي مع التمثيل لها:

الوجه الأول: الحذف، وهو كثير، ويقع في حذف الألف، والواو، والياء. فمن أمثلة حذف الألف، قوله تعالى: { العلمين } حيث حُذفت الألف بعد العين، وقد كُتبت كذلك في جميع مواضعها في القرآن، والأصل في كتابتها حسب الرسم الإملائي (العالمين).

ومن أمثلة حذف الواو، قوله تعالى: { الغاون } (الشعراء:94) وقد وردت في موضعين من القرآن، والأصل فيها ( الغاوون ) .

ومن أمثلة حذف الياء، قوله تعالى: { النبين } (البقرة:61) وقد وردت كذلك في جميع مواضعها في القرآن، وعدد مواضعها ثلاثة عشر موضعاً، والأصل في كتابتها ( النبيين ) .

ومن وجوه الحذف أيضاً، حذف اللام والميم، فمثال حذف اللام، قوله تعالى: { اليل } (آل عمران:190) وقد كُتبت كذلك في جميع مواضعها، وعددها ثلاثة وسبعون موضعاً، والأصل فيها ( الليل ) .

ومثال حذف النون قوله تعالى: { نجي } (الأنبياء:88) وهو الموضع الوحيد في القرآن، الذي حذفت فيه النون من ثلاثة مواضع وردت فيه الكلمة، والأصل في رسمها ( ننجي ) .

الوجه الثاني: الزيادة، وتكون في الألف، والواو، والياء. فمثال الزيادة في الألف، قوله تعالى: { وجائ } (الزمر:69) وردت في موضعين، والأصل فيها ( وجيء ) .

ومثال الزيادة في الواو، قوله تعالى: { سأوريكم } (الأعراف:145) وردت في موضعين، والأصل فيها ( سأريكم ) .

ومثال الزيادة في الياء، قوله تعالى: { بأييد } (الذاريات:47) وهو الموضع الوحيد في القرآن، والأصل فيها ( بأيد ) .

الوجه الثالث: الهمز، حيث وردت الهمزة في الرسم العثماني تارة برسم الألف، وتارة برسم الواو، وتارة برسم الياء. فمن أمثلة ورودها ألفاً، قوله تعالى: { لتنوأ } (القصص:76) وهو الموضع الوحيد، والأصل فيها ( لتنوء ) .

ومن أمثلة ورودها واواً، قوله تعالى: { يبدؤا } (يونس:4) وهي كذلك في مواضعها الستة من القرآن، والأصل فيها ( يبدأ ) .

ومن أمثلة مجيئها ياءً، قوله تعالى: { وإيتائ } (النحل:90) وهو الموضع الوحيد من ثلاثة مواضع، والأصل فيها ( وإيتاء ) .

الوجه الرابع: البدل، ويقع برسم الألف واواً أو ياء. فمن مجيئها واواً، قوله تعالى: { الصلوة } (البقرة:3) وهي كذلك في جميع مواضعها الأربعة والستين، والأصل (الصلاة) ومثلها (الزكاة).

ومن صور رسمها ياءً، قوله تعالى: { يأسفى } (يوسف:84) والأصل فيها ( يا أسفا ) .

ومن ذلك أيضاً، قوله تعالى: { والضحى } (الضحى:1) ولم ترد إلا في هذا الموضع، والأصل فيها ( والضحا ) .

الوجه الخامس: الفصل والوصل، فقد رُسمت بعض الكلمات في المصحف العثماني متصلة مع أن حقها الفصل، ورُسمت كلمات أخرى منفصلة مع أن حقها الوصل، فمن أمثلة ما اتصل وحقه الفصل ما يلي:

- ( عن ) مع ( ما ) حيث رسمتا في مواضع من القرآن الكريم متصلتين، من ذلك قوله تعالى: { عما تعملون } (البقرة:74) وقد وردت كذلك في جميع المواضع .

- ( بئس ) مع ( ما ) رسمتا متصلتين في مواضع، من ذلك قوله تعالى: { بئسما اشتروا } (البقرة:90) وهي كذلك في مواضعها الثلاثة.

- ( كي ) مع ( لا ) رُستما متصلتين في مواضع، من ذلك قوله تعالى: { لكيلا تحزنوا على ما فاتكم } (آل عمران:153) وهي كذلك في مواضعها الأربعة .
ومن أمثلة ما انفصل وحقه الوصل ما يلي:

- قوله تعالى: { كل ما ردوا إلى الفتنة أُركسوا فيها } (النساء:91) وقد جاءت كذلك في ثلاثة مواضع، وجاءت متصلة على الأصل في خمسة عشر موضعاً.

- قوله تعالى: { أين ما تكونوا يأتِ بكم الله جميعا } (البقرة:148) وقد جاءت كذلك في ثمانية مواضع، وجاءت متصلة على الأصل في أربعة مواضع .

هذه الوجوه الخمسة التي أتينا على ذكرها، مع شيء من التمثيل لها، هي أهم الوجوه التي فارق فيها الرسم العثماني الرسم الإملائي، أو ما سُمي بالرسم القياسي، وقد عرضناها لك - أخي الكريم - بشيء من الاختصار والتبسيط، لتكون على بينة من أمرها. وقد بقيت مسائل تتعلق بهذا المبحث تركناها مخافة السآمة .
طروش
طروش
نـائب المـٌديـر
نـائب المـٌديـر

عدد المساهمات : 1413

Lona يعجبه هذا الموضوع

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الخط القرآني  Empty رد: الخط القرآني

مُساهمة من طرف ابوكريم الثلاثاء نوفمبر 13, 2018 7:01 am



مشكووووررر


*****************************************************************************************************************************************************************

,جلب ,الرجل ,جلب  ,المرأة ,تهييج ,الحبيب ,للنكاح ,تهييج ,الحبيب ,بالكلام,
,جلب ,الحبيب ,بالدعاء ,سحر ,شبشبة ,جلب ,الحبيب ,بسرعة ,تهييج ,الحبيب,
 ,تهييج ,الحبيب بسرعة ,بدون ,بخور ,ولا ,عزيمة ,تهييج ,الحبيب ,بالصورة ,جلب ,تهييج ,الحبيب ,العنيد,
 ,جلب ,تهييج ,الحبيب ,بالقران ,جلب ,تهييج ,الحبيب ,بالملح ,تهييج ,الزوج ,في ,الفراش,
 ,تهييج ,الزوج ,بالسحر ,سحر ,تهييج ,الزوج ,للجماع ,تهييج ,الزوج ,للجماع ,تهييج ,الزوج ,بالشرويطة,
,سحر ,جلب ,الحبيب ,للزواج ,جلب ,الحبيب ,للزواج ,بالصورة ,سحر ,المغرب ,سحر,
 ,ولا ,يستطيع ,مفارقتك ,عندما ,يراك ,تهييج ,جلب ,الحبيب ,بصورته ,جلب ,الحبيب ,طائعا ,كالكلب,
 ,سحر ,لارجاع ,الحبيب ,بعد ,الفراق ,جلب ,الحبيب ,كالمجنون ,جلب ,الحبيب ,طائعا ,ذليلا ,
,جلب ,الحبيب ,كالبرق ,تهييج ,الحبيب ,بالقران ,تهييج الزوج ,بالقران ,جلب ,الحبيب, بالشمعة ,الشمع ,محبة,

ابوكريم
ابوكريم
سـَـاحـِر لامـْــع
سـَـاحـِر لامـْــع

ذكر عدد المساهمات : 312
تاريخ الميلاد : 13/01/1982
العمر : 42

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الخط القرآني  Empty رد: الخط القرآني

مُساهمة من طرف Lona الإثنين مارس 15, 2021 11:58 am

شكرررررررااااااااا

*****************************************************************************************************************************************************************

,جلب ,الرجل ,جلب  ,المرأة ,تهييج ,الحبيب ,للنكاح ,تهييج ,الحبيب ,بالكلام,
,جلب ,الحبيب ,بالدعاء ,سحر ,شبشبة ,جلب ,الحبيب ,بسرعة ,تهييج ,الحبيب,
 ,تهييج ,الحبيب بسرعة ,بدون ,بخور ,ولا ,عزيمة ,تهييج ,الحبيب ,بالصورة ,جلب ,تهييج ,الحبيب ,العنيد,
 ,جلب ,تهييج ,الحبيب ,بالقران ,جلب ,تهييج ,الحبيب ,بالملح ,تهييج ,الزوج ,في ,الفراش,
 ,تهييج ,الزوج ,بالسحر ,سحر ,تهييج ,الزوج ,للجماع ,تهييج ,الزوج ,للجماع ,تهييج ,الزوج ,بالشرويطة,
,سحر ,جلب ,الحبيب ,للزواج ,جلب ,الحبيب ,للزواج ,بالصورة ,سحر ,المغرب ,سحر,
 ,ولا ,يستطيع ,مفارقتك ,عندما ,يراك ,تهييج ,جلب ,الحبيب ,بصورته ,جلب ,الحبيب ,طائعا ,كالكلب,
 ,سحر ,لارجاع ,الحبيب ,بعد ,الفراق ,جلب ,الحبيب ,كالمجنون ,جلب ,الحبيب ,طائعا ,ذليلا ,
,جلب ,الحبيب ,كالبرق ,تهييج ,الحبيب ,بالقران ,تهييج الزوج ,بالقران ,جلب ,الحبيب, بالشمعة ,الشمع ,محبة,

Lona
Lona
سـَـاحـِر لامـْــع
سـَـاحـِر لامـْــع

انثى عدد المساهمات : 356
تاريخ الميلاد : 18/06/1983
العمر : 40

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الخط القرآني  Empty رد: الخط القرآني

مُساهمة من طرف أيـفــا الإثنين أكتوبر 18, 2021 2:18 pm

ExcellenT

 الخط القرآني  1f300  الخط القرآني  1f300  الخط القرآني  1f300  الخط القرآني  1f300  الخط القرآني  1f300  الخط القرآني  1f300 
أيـفــا
أيـفــا
سـَـاحـِر فِضْـــى
سـَـاحـِر فِضْـــى

انثى عدد المساهمات : 240
تاريخ الميلاد : 12/05/1986
العمر : 38

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى